التكنولوجيا والحياة

تصفّح المقالات حول أحدث التطورات في التكنولوجيا اليابانية والخدمات في اليابان والبنية التحتية الاجتماعية ونمط الحياة.

ورق "واشي" التقليدي: من اليابان إلى العالم

إن "واشي" هو الورق الياباني التقليدي الذي يستخدمه الشعب الياباني في حياته اليومية منذ العصور القديمة في أغراض مثل الأبواب المنزلقة" شوجي" والمصابيح. يمكن استخدام ورق "واشي" لإضفاء جوّ ناعم على الأماكن بفضل الطريقة التي يلطّف بها حدّة الضوء والصوت الذي يمرّ من خلاله والطريقة التي يعدّل بها درجة الحرارة في الغرفة. لا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل يتميّز ورق "واشي" بأنه يدوم طويلاً، إذ لا نزال نملك بعض المستندات المكتوبة على ورق "واشي" منذ 1000 عام!

تمثل الأطباق التي يتم تناولها في المناسبات الخاصة في اليابان رغبات الناس في مطابقة الأحداث الموسمية

يتم تناول أطباق خاصة في المناسبات الموسمية وأيام الاحتفال. في اليابان، تستخدم هذه الأنواع من الأطباق الخاصة مكونات مناسبة للموسم، ويأكلها الناس وهم يتمنون السعادة والصحة لعائلاتهم. يعرض هذا المقال مميزات الأطباق التي يتم تناولها في المناسبات الخاصة في اليابان والتي نشجعك على تجربتها، حتى لو كنت تعيش في الخارج.

تكنولوجيا التنبؤات الجوي

تستمر تكنولوجيا التنبؤات الجوية في اليابان في تحسين دقتها كل عام. تستخدم التنبؤات الجوية في اليابان المراقبة الجوية من سطح الأرض، والحواسيب العملاقة، والأقمار الصناعية الجوية في الفضاء، وغيرها من الطرق الأخرى مجتمعة. تساعد التنبؤات الجوية الناس في حياتهم الاجتماعية والاقتصادية، وكذلك لتجنب الكوارث. هذه المقالة تلقي الضوء على تكنولوجيا التنبؤات الجوية المتقدمة في اليابان.

مقالة خاصة عن زلزال وتسونامي توهوكو 2011 - الجزء 2: إعادة الإعمار

حدثت كارثة زلزال وتسونامي توهوكو 2011 في 11 مارس عام 2011. وقع زلزال بقوة 9.0 بمقياس ريختر قبالة ساحل سانريكو في اليابان، ليكن بذلك أكبر زلزال في تاريخ اليابان المسجل. نتج عن هذا الزلزال موجات تسونامي تسببت في أضرار جسيمة للعديد من المواقع، بما في ذلك المناطق الساحلية في منطقة توهوكو بجانب المحيط الهادئ. يصادف عام 2021 مرور عِقد على وقوع هذه الكارثة غير المسبوقة، والتي حصدت العديد من الضحايا. هذه المقالة هي الأولى من مقالة خاصة من جزأين تتناول ساحل سانريكو، وهي المنطقة التي تعرضت لأضرار كبيرة جراء موجات التسونامي. يلقي الجزء الثاني نظرة على الوضع الحالي للمناطق التي تأثرت بالكارثة.

مقالة خاصة عن زلزال وتسونامي توهوكو 2011 - الجزء 1: الوقاية من الكوارث

حدثت كارثة زلزال وتسونامي توهوكو 2011 في 11 مارس عام 2011. وقع زلزال بقوة 9.0 درجة بمقياس ريختر قبالة ساحل سانريكو في اليابان، ليكن بذلك أكبر زلزال في تاريخ اليابان المسجل. نتج عن هذا الزلزال موجات تسونامي تسببت في أضرار جسيمة للعديد من المواقع، بما في ذلك المناطق الساحلية في منطقة توهوكو بجانب المحيط الهادئ. قد تتذكر الحادث الذي وقع في محطة فوكوشيما دايئتشي للطاقة النووية نتيجة لهذا الزلزال والتسونامي. يصادف عام 2021 مرور عِقد على وقوع هذه الكارثة غير المسبوقة، والتي حصدت العديد من الضحايا. هذه المقالة هي الأولى من مقالة خاصة من جزئين تتناول ساحل سانريكو، وهي المنطقة التي تعرضت لأضرار كبيرة جراء موجات التسونامي. يتناول الجزء الأول الدروس التي يمكن تعلمها من كارثة التسونامي والزلزال، إلى جانب المبادرات التي تهدف لرفع الوعي بشأن الوقاية من الكوارث.

شوارع اليابان آمنة بفضل الكوبان

تتمتع اليابان بالسلام، ومعترف بها كواحدة من أكثر الدول أمانًا في العالم. يمكن القول بأن أحد العوامل التي تساعد في الحفاظ على سلام اليابان هي الـ"كوبان" الموجودة في العديد من المناطق في كل مدينة. يُطلق على الكوبان أيضًا "نقطة الشرطة"، لكن الناس في جميع أنحاء العالم يعرفون الكلمة اليابانية. يتناول هذا المقال دور وأصل الكوبان.

قنية "قاعدة عزل الاهتزاز " تحمي مبنى المتحف الوطني للفن الغربي وأحد مواقع التراث العالمي من الزلازل

تم تسجيل المبنى الرئيسي للمتحف الوطني للفنون الغربية الواقع بمدينة طوكيو وداخل حديقة أوينو، كتراث ثقافي عالمي في عام 2016 باعتباره " أحد الأعمال المعمارية للو كوربوزييه التي تعد مساهمة رائعة في الحركة المعمارية الحديثة".

استادات طوكيو 2020:لا تنسوا هذه الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020 للألعاب الأولمبية والبارالمبية!

لقد حان الوقت تقريبًا لدورة طوكيو للألعاب الأولمبية والبارالمبية، حيث يسعى الرياضيون من جميع أنحاء العالم إلى إطلاق العنان لقوتهم الكاملة في الأحداث التنافسية. نحن متأكدون من تأثير أدائهم فينا كمشاهدين لأننا سنرى فيهم الإمكانيات غير المحدودة التي يمكن للبشرية تحقيقها.

استخدام تقنية المحاكاة البيولوجية المتقدمة على نطاق واسع في المنتجات الصناعية اليابانية

تستفيد المنتجات الصناعية اليابانية، لاسيما في مجالات تصنيع السيارات الفاخرة وتغليف المواد الغذائية والأفلام عالية الأداء، من تكنولوجيا المحاكاة البيولوجية، التي تستخدم التراكيب والوظائف الرائعة التي تتمتع بها الكائنات الحية.

تقنيات زراعية ثورية متنوعة في اليابان تسهم في التغلب على الظروف البيئية

طوّرت اليابان عدة تقنيات زراعية ثورية جديدة أسهمت في زراعة المحاصيل الزراعية في بيئات لم تكن صالحة من قبل لنمو النباتات، كما هي الحال بالنسبة للمناطق الباردة، والمناطق الجرداء، والمناطق التي تعاني فيها التربة من التلوث.

اعرف عدد السعرات الحرارية بواسطة "الأشعة الخفية": جهاز أوتوماتيكي يستخدم الأشعة تحت الحمراء قصيرة الموجات

   نحتاج في هذه الأيام أن ننتبه لما نتناوله كل يوم وأن نراعي التوازن بين الغذاء الذي نتناوله وبين السعرات الحرارية التي نحتاجها لنعيش حياة صحية. طوّرت اليابان جهاز قياس جديد يمكنه تحديد عدد السعرات الحرارية في الطعام الذي نتناوله يومياً وتستخدمه في العادة مصانع الأغذية ومعاهد الأبحاث.

مقالات أخرى