الثقافة الشعبية

اكتشفوا المانغا والأنيما والثقافة الشعبية اليابانية وغيرها في هذا القسم الذي يستعرض أحدث ظواهر الثقافة الشعبية لجذب انتباه مجتمع الشباب الياباني.

"الشخصيات اليابانية الجديدة" التي تتميز بشهرتها في الآونة الأخيرة

لقد أنشأت اليابان العديد من الشخصيات المشهورة والمعروفة حتى في الخارج. ومن بين تلك الشخصيات نجد أن الشخصيات اليابانية المألوفة والجميلة على وجه الخصوص محبوبةٌ من قبل أناسٍ من فئاتٍ عُمريةٍ واسعة. الشخصيات التي تتمتع بشعبيةٍ كبيرةٍ على وسائل التواصل الاجتماعي تعمل في الآونة الأخيرة على جعل الكثير من الناس هادئين وفي حالة استرخاء ومبتسمين. في هذه المقالة سوف نركز على الموضوعات المتعلقة بمثل هذه الشخصيات اليابانية التي تتمتع بشهرةٍ في الآونة الأخيرة.

عالم سمك الشبوط الملون "نيشيكيغوي" الذي يفتن العالم

سمك الشبوط الملون نيشيكيغوي الذي ظهر فجأة باعتباره طفرة جينية حدثت خلال فترة إيدو في اليابان (أوائل القرن الـ 19)، هو سمك زينةٍ تم تهجينه مرارًا وتكرارًا على مدى فترةٍ طويلةٍ من الزمن، وهو مألوفٌ لدى الشعب الياباني منذ القدم. تُعرف أسماك الشبوط الملونة نيشيكيغوي رائعة الجمال باسم "الجواهر الحية" و"القطعٌ الفنيةٌ التي تسبح"، وتكتسب عددًا متزايدًا من المحبين لها حول العالم باعتبارها أسماك زينةٍ قيمةٍ. هذه المرة، سوف نعرفكم بأسماك الشبوط الملونة "نيشيكيغوي"، التي تجذب الناس محليًا ودوليًا.

الملصقات الفوتوغرافية: جزءًا لا يتجزّأ من ثقافة الشباب

تُعد آلات الملصقات الفوتوغرافية أكشاك صور تفاعلية تتيح لك التقاط الصور وطباعتها على شكل ملصقات. ولاقت هذه الآلات رواجًا كبيرًا بين المراهقين منذ ظهورها لأول مرة في مرافق ألعاب الآركيد في عام 1995. كما أنها تسمح لك بإضافة إطارات وتزيينها برسومات الدودل المبتكرة أو حتى تعديل الصور نفسها. وشهدت هذه الصيحة المحبوبة نموًا كبيرًا، حتى أصبحت أوّل جملة يقولها المراهقون عندما يتسكعون سويًا "لنلتقط ملصقات فوتوغرافية!"، فأضحت هذه العبارة اليوم بمثابة شعار. لنتعمق سويًا في هذا المقال في سبب شهرة آلات الملصقات الفوتوغرافية هذه وكيف يحب المراهقون الاستمتاع بها.

سترات سوكاجان: رمز الحرفية والتصميم

إن "سوكاجان" هي نوع من السترات المصنوعة من القماش اللامع المطرّز برسومات شرق آسيوية شهيرة. جذبت السترات التي تحمل رسميًا العلامة التجارية "سوكاجان" والتي تم إنتاجها خصيصًا لأولمبياد طوكيو 2020 (الذي أُقيم عام 2021) انتباه الناس من أنحاء العالم كافة، ونمت قاعدة المعجبين بها بفضل المنتجات المستوحاة من "سوكاجان" التي أنتجتها ماركات الأزياء الأوروبية. دعونا نلقي نظرة على جاذبيتها الفريدة.

تطوّر المنمنمات اليابانية

لطالما كان تقدير الأغراض البالغة الصغر جزءًا من الثقافة اليابانية، حيث أنه من الشائع أن يضع الناس قطعًا صغيرة ويتأمّلوا جمالها عن كثب. ثمة أيضًا تقليد عريق لصنع قطع صغيرة ومفصّلة بشكل معقد يدويًا. تشتهر أشجار "بونساي" بالطبع في أنحاء العالم كافة وتُعتبر جزءًا مهمًا من الثقافة اليابانية تم توارثها عبر الأجيال، لكن هذا العشق الكبير للأغراض الصغيرة يتجسّد في الكثير من الأمور الأكثر حداثة، بدءًا من المنمنمات التي تعكس الثقافة العصرية وأحدث الصيحات وصولاً إلى ظهور فنانين يعملون على نطاق ضيّق فقط. لنلقِ نظرة على كيفية تطوّر ثقافة المنمنمات باستمرار في اليابان تماشيًا مع الشغف الياباني في المهارة الحرفية.

تجربة مدينة ملاهٍ لا يمكن اختبارها سوى في اليابان

مَن مِنّا لا يعشق مُدن الملاهي؟ كبار كنا أم صغار. وبالطبع، ينطبق الأمر نفسه على الشعب الياباني أيضًا. مع تاريخها الذي يعود إلى أكثر من 100 عام، تتمتع مُدن الملاهي في اليابان بجاذبية فريدة، بدءًا من مناطق الجذب الشيّقة التي يمكن الاستمتاع بها إلى جانب المناظر الخلابة وصولاً إلى المنازل المسكونة التي تشتهر بها اليابان وعروض الحركة المباشرة الشبيهة بالأفلام. تتمتّع كل مدينة ملاهٍ بطابع فريد ومخصص للمنطقة التي تقع فيها، وتُعدّ مكانًا رائعًا لاكتشاف جوانب جديدة لليابان.

عيدان الطعام - جزء لا يتجزأ من ثقافة الطعام اليابانية

يستخدم العديد من البلدان في مختلف أنحاء العالم عيدان الطعام، بينما نشأت في اليابان ثقافةً فريدة حولها. تُشكّل عيدان الطعام جزءًا أساسيًا لا غنى عنه من ثقافة الطعام اليابانية، وقد تم ابتكار أصناف مختلفة منها على مر السنين بسبب التغيرات الزمنية واختلاف الغرض من استخدامها. سنلقي نظرة على العلاقة الوثيقة التي تجمع بين الشعب الياباني وعيدان الطعام، أو "هاشي" كما تسمّى محليًا.

التطوّر الياباني الحقيقي للساونا

تشتهر غرف الساونا كثيرًا في اليابان. نشأت الساونا أولاً في فنلندا، لكنها انتشرت في مختلف أقطار العالم لتصل إلى اليابان حيث حظيت برواج كبير لسنوات عدة وأصبحت جزءًا لا يتجزّأ من الحياة اليومية اليابانية. تعرّف إلى تاريخ الساونا في اليابان، والسبب الكامن وراء شهرتها الكبيرة اليوم.

موسيقى "السيتي بوب" تنتشر في كل أقطار العالم

إن موسيقى "السيتي بوب" هي نوع من الموسيقى اليابانية يعود تاريخه إلى منتصف السبعينيات، وبدأ مؤخرًا باستحواذ انتباه العالم. حازت بعض مقاطع الفيديو الموسيقية أكثر من 50 مليون مشاهدة على مواقع مشاركة مقاطع الفيديو، بينما احتلت أغنية من هذا النوع المرتبة الأولى على قائمة الأغاني الرائجة في خدمة اشتراك موسيقى رئيسية لأكثر من أسبوعَين، لكن لماذا تشهد موسيقى "السيتي بوب" ازديادًا مفاجئًا في شعبيتها لدى عشاق الموسيقى في كل أنحاء العالم؟

الأعمال الزراعية الممتعة في المدينة

يتوفّر عدد من الحدائق الكبيرة التي يمكن الاستمتاع بها في مدن اليابان المليئة بناطحات السحاب، لكن مؤخرًا أصبح بإمكانك رؤية المزيد من المزارع الناشئة في المناطق الحضرية. عام 2018، صدر قانون لتأجير الأراضي الزراعية في المناطق الحضرية، لتبدأ بعذ ذلك المزارع والحدائق المجتمعية الموجودة على الأسطح بالظهور في المناطق السكنية وسط المدينة.

تمامًا مثل الحقيقية! يمكن لمواقع التصوير الخارجية أن تجعل المشاهد على الشاشة تبدو أكثر واقعية

إن الكلاب اليابانية مشهورة في كل أنحاء العالم، خاصة سلالتَي "شيبا-إينو" و"أكيتا". وتصدّر بعض المشاهير في الخارج الذين يربّون كلابًا يابانية العناوين الرئيسية. تجذب هذه السلالات الانتباه من كل أنحاء العالم بفضل أجسامها القوية ومظهرها النبيل وشجاعتها ووفائها — وهي صفات شخصية رائعة يُعتقد أنها تحاكي صفات الساموراي تمامًا.

ذكية ومطيعة وظريفة! سحر الكلاب اليابانية مثل شيبا-إينو وأكيتا

بدءًا من مشاهد الساموراي الذي يمشي في أفلام الدراما التاريخية وصولاً إلى اللقطات الغريبة في مدينة طوكيو الحديثة، يتم تصوير معظم المشاهد اليابانية في الأفلام والبرامج التلفزيونية فعليًا في مواقع تصوير خارجية. سنلقي نظرة على بعض مواقع التصوير الخارجية التي ساهمت في توفير المشاهد الواقعية على الشاشة.

حقق هدفك في أن تصبح مبدعا مستقبليًا في مدرسة إنتاج الرسوم المتحركة

تحظى الأنيمي (الرسوم المتحركة) اليابانية بشهرة في جميع أنحاء العالم. كثير من الناس مفتونون بالتنوع الكبيرللرسوم المتحركة في اليابان ويأتون لزيارة البلاد. تعد اليابان مركزًا قويًا للأنمي، لكن هل تعلم أن لديها عددًا كبيرًا من المدارس حيث يمكنك تعلم الأشياء التي تحتاجها للعمل في مجال صناعة الأنيمي في المستقبل؟ تلقي هذه المقالة الضوء على المدارس التي تدرب مبدعي الأنيمي وغيرهم من المهنيين الذين يقومون بأعمال تتعلق بالأنيمي.

ستندهش بما يمكنك شراؤه مقابل 100 ين! تاريخ وتطور متاجر الـ 100 ين

متجر الـ 100 ين هو أحد أنواع المتاجر الشهيرة في اليابان، ومن المؤكد أنك ستفاجأ بالتشكيلة الواسعة من المنتجات المعروضة للبيع: من الطعام، والنثريات، والإكسسوارات الصغيرة، والضروريات اليومية إلى أحدث الأجهزة الإلكترونية. تلقي هذه المقالة نظرة على تاريخ متاجر الـ100 ين في اليابان، وبعض المنتجات الجذابة التي تُباع بها.

يوساكوي هو حدث يجذب الانتباه حول العالم

المهرجانات التي يطلق عليها "ماتسوري" تقام في جميع أنحاء اليابان منذ القدم. هذه الماتسوري تعد أحداث ذات أهمية للأناس الذين يقطنون بالقرب منها، والعادات التي تقام في هذه المهرجانات تم توارثها بين الأجيال حتى يومنا هذا. عادة ما يتم أدارة الكثير من الماتسوري بالتركيز على التراث وطبقاً للعادات القديمة والقواعد مع دمج التاريخ والممارسات الخاصة بكل منطقة.

إيتاشا – استعراض التفرد

في اليابان، تشاهد أحيانًا سيارات وقد رُسِم عليها شخصيات وشعارات من عالم الأنمي ورسوم المانغا وألعاب مرسومة بشكل لافت على هيكل السيارة، وهي تنبع مما يسمى بثقافة أوتاكو (ثقافة الهَوَس بالأنمي والمانغا) والتصميمات الرئيسية المستخدمة هي للبطلات والشخصيات الشابة الجميلة من أفلام الأنمي والألعاب.

أنشطة النظافة الراسخة في الشعب الياباني تؤدي إلى تحول جمع القمامة لمسابقة رياضية

تناقلت وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم أن مشجعين اليابان قاموا بتنظيف الملعب بعد مباراة في كأس العالم لكرة القدم عام 2018 في روسيا، وأشادت اللجنة المنظمة الروسية باللفتة الطيبة بقيام المشجعين اليابانيين بتنظيف المدرجات وأعربت عن أسر تلك اللفتة لقلوب الروسيين.

الاسلوب الياباني-تحلية الخضر

نقسم الحلويات اليابانية إلى "اليوغاشي" (حلويات غربية) و"الواغاشي" (الحلويات اليابانية). أُحضرت "الليوغاشي" إلى اليابان من الغرب، ويُستعمل في تحضيرها مستخلصات حيوانية تدخل كمكونات أولية مثل المنتجات الحليبية والجيلاتين. أما "الواغاشي"، فتدخل في صناعتها المواد النباتية مثل الحبوب والفول والخضر.

مقالات أخرى