Kids Web Japan

موقع اليابان > موقع اليابان للأطفال > التكنولوجيا الحديثة > اطلق العنان لخيالك في عالم الأوريجامي


What's Cool

اطلق العنان لخيالك في عالم الأوريجامي


هل سمعت عن أوريجامي؟ أوريجامي هيو وسيلة تسلية يابانية لعمل الحيوانات والزهور والكثير من الأشياء الأخرى عن طريق طي الورق. هذا النشاط يتطلب منك التفكير بتأنّي وتحريك الأصابع بخفة أثناء التركيز على حركة معينة، مع طي جزء معين من الورقة للوصول إلى الناتج النهائي المرجو. ومن هذا المنطلق، يقال أن الأوريجامي له تأثير على تدريب العقل البشري. في هذه الأيام، كثير من الناس حول العالم يستمتعون بنوع من الترفيه الياباني التقليدي الذي يسمى أوريجامي.

الأوريجامي التقليدي في اليابان

طرق عمل الورق جاءت من الصين إلى اليابان في القرن السابع. وبعد ذلك، أدخل اليابانيون تكنولوجيا جديدة لصناعة نوع من الورق يسمى واشي يتسم بالرُفع والمتانة. استخدم اليابانيون الواشي للف القرابين للآلهة. وفي ذلك الوقت، لاحظ البعض أن الواشي كان يُطوى بطرق جميلة. ولذلك، تم تطوير الكثير من العادات منذ ستمائة عام لتزيين التغليف عن طريق عمل أوراق مطوية أنيقة. وبعد هذا التطور، بدأ الناس منذ مائتي عام يستمتعون بالأوريجامي كنشاط ترفيهي، بالتركيز على الطرق الأصلية للطي أكثر من العادات التقليدية. في هذه الأيام، يتعلم الأطفال اليابانيون كيف يبدعون في الأوريجامي في المدارس، ويستمتعون بعمل مختلف الأشياء من مجالات كثيرة.


أوريزورو، أو طائر الكركي المطوي بالورق، يعد من العلامات المميزة في الأوريجامي


طائر كركي حقيقي


أشهر نموذج أوريجامي يطلق عليه أوريزورو ويمثل طائر الكركي. طيور الكركي لها عمر طويل، وهي معروفة لدى اليابانيين منذ القدم بالحيوانات التي تجلب الحظ. تتميز طيور الكركي بالرقبة الطويلة والمنقار الطويل. كذلك فإن الأوريزورو لها رقبة ومنقار طويلان وكذلك أجنحة كبيرة.

الاستمتاع بالأوريجامي

أوريجامي هو نشاط مسلّي لعمل الحيوانات والزهور والكثير من الأشياء الأخرى عن طريق طي الورق. من خلال الأوريجامي، فإنك تستخدم خيالك لإبداع الكثير من الأشياء بمجرد طي الورق. ما هي الأشكال التي يمكن أن تصنعها من مجرد طي الورق؟ جزء من متعة الأوريجامي هي التحدي.

ملحوظة: بعض النماذج يمكن أن تتضمن قطع الورقة بواسطة المقص، أو لصق عدد من الأوراق معاً باستخدام الصمغ.


يمكنك إبداع العديد من الأشكال عن طريق مزج ياما أوري (طي الجبال) و تاني أوري (طي الأودية)


أكثر أسلوبين أساسيين للطي هما ياما أوري وتاني أوري. ياما أوري يعني أن تطوي الورقة ليكون الوجه المجعد مواجهاً للخارج مثل الجبل. تاني أوري يعني أن تطوي الورقة ليكون الوجه المجعد مواجهاً للداخل مثل الوادي. يمكنك إنتاج أنواع مختلفة من الأشكال عن طريق مزج هذين النوعين من الأساليب. لعمل شكل جميل، يجب مراعاة الدقة أثناء الطي. إن عملية الطي بإتقان قد تكون من الأمور الصعبة إلى حد مذهل، وقد تجد الناتج النهائي أقل جاذبية مما توقعت. من الصعب إتقان الأوريجامي، ولكن هذا أيضاً يعد جزء من المتعة.


ألوان أوراق الأوريجامي كثيرة وجميلة تجعل من الصعب اختيار لون محدد


أوراق أوريجامي مزينة بطراز ياباني تقليدي. هذه الطرز تدمج الزهور والماء وأشياء أخرى من الطبيعة

تأتي أوراق الأوريجامي في ألوان متعددة، ومجرد النظر إليهم يعد أحدى المتع. بعض أوراق الأوريجامي مزينة بطراز ياباني تقليدي. من الممتع أن تطلق العنان لخيالك أثناء اختيارك للون الذي تستخدمه وأي نموذج تصنعه به.

عالم الأوريجامي المسلّي

يستمتع الكثير من الناس بالأوريجامي حتى في وقتنا هذا. هناك الكثير من إبداعات الأوريجامي التي يتم اختراعها اليوم، وذلك إلى جانب النماذج التقليدية مثل أوريزورو.


حيوانات الأوريجامي. هل يمكنك رؤية ما يوضحه كل نموذج؟


إذا قمت بعمل فيل وزرافة وحمار وحشي وغيرها من الحيوانات بالأوريجامي وقمت بوضعهم معاً، يمكنك أن تحصل على تشكيلة حية تشبه تماما حديقة حيوان حقيقية. يمكن رؤية خصائص كل حيوان في النماذج: الفيل مثلا له جذع طويل، والزرافة تتمتع برقبة وساق طويلان.


هذه الوجبة من الهامبورجر تبدو لذيذة للأكل


يمكنك تحويل الأوريجامي إلى شخص في لحظة عن طريق تلوين الوجه. لماذا لا تصنع شخصيتك الخاصة من الأوريجامي مع أصدقائك؟ من المؤكد أنك ستحظى بوقت جميل.


يمكنك عمل أشخاص جذابة من خلال الرسم على أوجه الأشخاص - كذلك الزهور واالصناديق


يمكنك تحويل الأوريجامي إلى شخص في لحظة عن طريق تلوين الوجه. لماذا لا تصنع شخصيتك الخاصة من الأوريجامي مع أصدقائك؟ من المؤكد أنك ستحظى بوقت جميل.

تحظى فصول الأوريجامي بشعبية بين الأطفال

تنظم اليابان فصول أوريجامي، حيث يأتي خبراء الأوريجامي لتعليم الناس كيف يصنعون النماذج المختلفة. هناك متحف للأوريجامي في اليابان ينظم فصول بشكل دوري، هذه الفصول تحظى بشعبية بين الأطفال.


هناك متحف للأوريجامي في العاصمة اليابانية طوكيو يسمى "أوريجامي كايكان"


السيد كاتسوهيرو سونتا: هو خبير في صناعة الخطابات من الأوريجامي


هذا عمل للسيد سونتا يسمى "أي" ويعني "الحب" باللغة اليابانية. يمكنك عمل الحروف اليابانية المعقدة والتي تسمى "كانجي" باستخدام ورقة واحدة فقط



طالب أوريجامي يستمع عن قرب للسيد سونتا


يقوم الطلاب بطي الورق بحرص شديد لعمل إبداعات جديدة


يعتبر السيد كاتسوهيرو سونتا خبيراً في مجال الأوريجامي، وهو متخصص في عمل الخطابات من الأوريجامي. فهو يعطي فصولاً حول كيفية استخدام الأوراق مستطيلة الشكل في الإبداع. وعادة ما تستخدم الأوراق مربعة الشكل في الأوريجامي، لذلك فهو على غير المعتاد استخدام أوراق مثل ذلك. كل الطلاب في الفصل يركزون على صناعة نماذج صعبة. قبل البدء في أعمالهم، يحتاج الطلاب إلى رسم مخطط بأنفسهم لوضع إطار لكيفية الطي. وقد شعر الأطفال بسعادة حقيقية عندما نجحوا في إنجاز هذه النماذج الصعبة.

إن الأوريجامي يسمح لك باستخدام خيالك لإبداع أي شيء تريده، ويستمتع به كل من الأطفال والكبار. ماذا تريد أن تصنع باستخدام مجرد ورقة واحدة؟

هذا الموقع يوضح نماذج من أشكال الأوريجامي ويشرح كيفية عملهم:
https://web-japan.org/kidsweb/virtual/origami2/exploring01.html