2018 No.23

اليابان اللذيذة : حان وقت الأكل

6

هانا–زوشي

سوشي أصلي على شكل الزهور يثير ابتسامتك

تصوير: إيتو تشيهارو
بالتعاون مع: هانامي يو

الصفحة المقابلة: لف للأعلى طبقة عشب البحر أو البيض الأومليت ثم اقطع أسطوانة السوشي إلى شرائح لتحصل على مناظر رائعة من ھانا–زوشي.

هانا–زوشي (أي سوشي كالزهرة) هو نوع من السوشي الملفوف يتم فيه استخدام المكونات لرسم زهور أو أشكال ملونة أخرى على الأرز. في شبه جزيرة بوسو بمحافظة تشيبا يتم تقديم هانا–زوشي بمكونات محلية في المهرجانات والاحتفالات الموسمية وغيرها من المناسبات الخاصة. يتميز هانا–زوشي في الأصل بأشكال على هيئة زهور أو رسوم هندسية مزخرفة ولكنه اليوم يحمل أشكالًا محبوبة لدى الأطفال والكبار على السواء من الحيوانات والشخصيات الكاريكاتيرية الشهيرة.

ويقال أن السوشي الملفوف الأصلي نشأ في أواخر عصر إيدو (القرن الثامن عشر – القرن التاسع عشر) ويتكون أساسًا من أرز بالخل يتم لفه مع أطعمة أخرى في ورقة من عشب البحر. وذلك باستخدام منديل يسمى «ماكيسو» مصنوع من أعواد رفيعة من البامبو مربوطة بخيوط قطنية. وتكون اللفات رفيعة بحشو قليل في الإقليم الشرقي في اليابان بينما يفضل سكان الإقليم الغربي اللفات السميكة. أما هانا–زوشي أو سوشي الزهور فهو أكثر سمكًا من الملفوف الرفيع المعروف في هذا الإقليم ولهذا يعتقد الكثيرون أن هذه اللفات الزخرفية دخلت إلى شبه جزيرة بوسو مع صيادين السردين القادمين من غرب اليابان.

وتصنع رسوم هانا–زوشي عادة من نفس الأطعمة المستخدمة في عمل لفات السوشي العادية، شرائح رفيعة طويلة من القرع المجفف «كامبيو»، مبشور السمك الوردي «دنبو»، فطر «شيتاكى» المجفف، خضروات مشكلة نيئة ومخللة، ويتم لف الأرز في العشب البحري أو البيض الأومليت.

قد يبدو الأمر كأنه عملية معقدة لكن الواقع أن عمل هانا–زوشي هو أمر في غاية البساطة. ضع طبقة رفيعة من البيض الأومليت أو عشب البحري على منديل البامبو ثم أضف طبقة من الأرز بالخل على شكل تلال من الحافة إلى الحافة. ثم ضع بين تلال الأرز أنواع الأطعمة التي تختارها ثم تلف منديل البامبو لتصنع لفة أسطوانية. اقطع اللفة إلى شرائح فتحصل على شكل متكرر.

تحمل مياؤتشي ماساكو خبرة عمرها نصف قرن في صنع «هانا زوشي».

وقد اعتاد سكان شبه جزيرة بوسو على تناول الأعشاب البحرية كجزء من طعامهم اليومي بحكم موقعها الجغرافي المحاط بالمياه كما أن محافظة تشيبا هي أكبر منتج للبيض في اليابان. تقول مياؤتشي ماساكو أستاذة سوشي الزهور: «إنني استخدم كمية كبيرة من البيض المحلي الطازج للف هانا–زوشي في طبقة سميكة من البيض المقلي». إن هانا-زوشي قبل كل شيء هو طبق خاص يحتفل ببركة الطبيعة على المكان والمجتمع الذي يأكله.

تقع مدرسة هانامي يو في كاموغاوا بمحافظة تشيبا (/http://www.hanamiyui.com) وهي تتيح للزوار تجربة عمل هانا–زوشي الذي يختارونه. في هذه الورشة العملية يمكن للمشتركين اختيار ما يفضلونه من بين ثلاثين نوع من السوشي الملفوف ويتعلمون لمدة ساعة واحدة تقريبًا كيفية عمل السوشي بأنفسهم. هنا يعمل الطلبة سويًا لصنع تشكيلات من هانا–زوشي بلا حدود لخيالهم ويحملوها للتناول في بيوتهم.

اصنع هانا–زوشي المفضل بنفسك

1 وزع طبقة من الأرز بالخل فوق منديل ماكيسو. اصنع تلال صغيرة من الأرز بالخل من الحافة إلى الحافة.
2 قم بتغطية تلال الأرز بورق مقطوع من العشب البحري. املأ «الوديان» بمبشور السمك الوردي «دنبو». ضع الخضروات المطبوخة من الحافة إلى الحافة.
3 استخدم منديل ماكيسو لتصنع لفة أسطوانية ثم اقطع إلى شرائح.

اصنع تلال صغيرة من أرز السوشي وغطيه بعشب البحر واملأ الفراغات بالزنجبيل الأحمر ومبشور السمك الوردي «دنبو». لف الأسطوانة بعناية لتصنع شكل الزهرة كما تبدو في وسط الصورة اليمنى.

لف للأعلى طبقة عشب البحر أو البيض الأومليت ثم اقطع أسطوانة السوشي إلى شرائح لتحصل على مناظر رائعة من هانا–زوشي.