نوافذ العرض في محلات جينزا أعمال فنية!

موقع اليابان > توجهات اليابان > الموضة والتصميم >نوافذ العرض في محلات جينزا أعمال فنية!


نوافذ العرض في محلات جينزا أعمال فنية!

    تُعد جينزا من أشهر مناطق التسوّق في اليابان حيث تعتبر مركزاً ثقافياً وتجارياً غني بالتاريخ. في عام 1872 بدأ انشاء المباني ذات الطابع الغربي والتي تدمرت بفعل الحرائق والزلازل والحروب ولكن في كل مرة كان يتم بناؤها من جديد لتظهر هذه المدينة متطوّرة ومميزة – بغض النظر عن الزمن. تراصت المحلات الفخمة (بما فيها المحلات الشهيرة والماركات المعروفة) على جانبي الطرقات الفسيحة مع نوافذ عرض رائعة تم تصميمها لتنافس المحلات الأخرى وتجذب المشاة.

نافذة العرض لمحل

نافذة العرض لمحل "واكو" الفاخر الذي تم تصميمه برموز يابانية تقليدية مع لمسة عصرية.

استمتع بمجرد تجولك في الشوارع

    في أوائل القرن العشرين عندما بدأت اليابان في التحضر، كانت جينزا هي المكان الأول الذي استقبل الحضارة الحديثة وكانت وجهة يذهب إليها الناس لأنها كانت تقّدم لهم المتعة بمجرد التجول في شوارعها بسبب نوافذ العرض المميزة والجميلة في كل المتاجر التي تمر بجوارها.
    نوافذ العرض تعتبر من أهم الجوانب عند تصميم المحلات والمولات في جينزا. حيث أن هذه النوافذ تمثّل "وجه" المحل ويمكن لنافذة العرض أن تجذب أعين المشاة وحتّى التحدّث إليهم وإعطاءهم فكرة عن المحل ومعروضاته. بالرغم من وجود العديد من المباني التاريخية في جينزا إلّا أن المحلات تم تصميمها على أحدث الصيحات وتحتوي على نوافذ عرض بتقنيات وإبداعات فائقة الخيال. اليوم نرى في جينزا نوافذ العرض تواكب العصر الحديث وتحمل رسالة للمشاة مع تصميم يملأ المنطقة بالألوان التي تعطيك شعور بأنها لوحة فنّية.

نافذة العرض لمحل

نافذة العرض لمحل "جينزا إتويا" في فصل الصيف يعرض مجموعة من قطع الأوراق الملونة التي تم ترتيبها بإبداع رهيب لتناسب مكتبة قديمة. تم ترتيب الأوراق على شكل وردة "مجد الصباح".

"واكو" من أشهر المحلات في جينزا. المبنى الفخم مع نافذة العرض بتصميمها الراقي دائماً تجذب انتباه المشاة.


كيف تصمّم نافذة عرض مميزة؟

    كيف يتم تصميمها؟
    بحسب الموظفون المسؤولون في المحلات؛ تستغرق عملية التصميم شهر واحد على الأقل وقد تصل إلى ستة أشهر بحد أقصى لتصميم نافذة عرض واحدة من الصفر. الذي يحدّد التصميم بالتأكيد هو البضائع التي يتم بيعها بعد ذلك الأفكار والرسالة التي يريد المحل توصيلها للمشاة بالإضافة إلى فصل السنة. يتم تشكيل فريق من الموظفون المسؤولون عن التخطيط والتسويق وتطوير المنتجات وعقد عدّة اجتماعات ليتبادلوا الأفكار عن طريقة تصميم نافذة العرض.
    يتم تغيير العديد من نوافذ العرض مع المناسبات الموسمية مثل رأس السنة وهانامي (مشاهدة تفتح زهور الكرز في فصل الربيع) والكريسماس حيث يتم التعبير عن هذه المناسبات بطريقة مختلفة في كل سنة مع مفاجآت جديدة للمشاة. يتم الانتباه للتفاصيل الدقيقة، حيث عندما ينظر المشاة إلى نوافذ العرض عن قرب ستصلهم انطباعات مختلفة وستحثهم على استكشاف البضائع الجديدة.
    عندما يتم تغيير نافذة العرض، فإن هذا يحدث فجأة خلال الليل بعد أن يغلق المحل. وفي صباح اليوم التالي يرى المشاة نافذة عرض جديدة تماماً ترحب بالجميع. هذه العملية ليست بسيطة، حيث لا يتم وضع النافذة الجديدة فقط ولكن في الحقيقة أن نافذة العرض هذه تتغير شيئًا فشيئًا, يومًا بعد يوم مع تغير البضائع وتغيير ملابس المانِيكان.

نافذة العرض في محلات

نافذة العرض في محلات "ميتسوكوشي جينزا" تم تصميمها بدقّة لتشبه مقطع من فيلم.

محلات

محلات "ميتسوكوسي" استخدمت أزهار كرز حقيقية في نافذة عرض فصل الربيع. منظر رائع حيث يمكنك مشاهدة ازهار الكرز المختلفة وهي تتفتح يومًا بعد يوم.


نافذة عرض محل

نافذة عرض محل "جينزا إتويا" لفصل الخريف تعرض التواريخ وهي تسقط من تقويم مثل سقوط أوراق الشجر في الخريف.

نبذة عن "مسابقة جينزا لنوافذ العرض"

    يتم إقامة "مسابقة جينزا لنوافذ العرض" منذ أكثر من 30 عام في منطقة جينزا. كل عام في الكريسماس –عندما تظهر جميع نوافذ العرض فائقة الجمال- يتم التنافس بين جميع المحلات في منطقة جينزا على أفضل نافذة عرض ويتم إقامة حفل تقديم الجوائز في رأس السنة. هناك جوائز لكل أنواع المحلات المختلفة لضمان العدل عند تقييم هذه المحلات التي تُجدّد نوافذ العرض باستمرار وتفاجئ الجميع بفن جديد بغض النظر عن حجم المحل.
    كما تهدف المسابقة إلى تطوير نوافذ العرض في جينزا أكثر، حيث تستفيد المحلات من المنافسة بينها والتعلّم من تجاربهم. شهدت الآونة الأخيرة ليس فقط ارتفاع في نوافذ العرض واللافتات الرقمية والعروض الضوئية ولكن تم ابتكار طرق جديدة تتيح للمشاهدين المشاركة أيضاً.

شجر الكريسماس المصنوع من الكريستال اللامع في نافذة عرض لمحل المجوهرات "ميكيموتو" المكتب الرئيسي في جينزا (على اليسار) وعلى واجهة المبنى توجد شجرة كريسماس كبيرة. فاز هذا التصميم بجائزة "اتحاد جينزا للامتياز" وجائزة "الجمعية اليابانية لتصميم المساحات" في مسابقة جينزا لنوافذ العرض لعام 2017.

تصوير لسانتا كلوز على المزلجة التي يسحبها غزالان ليصل إلى منطقة جينزا. ربح هذا التصميم جائزة الجمعية اليابانية لتصميم المساحات في نفس المسابقة (محل ميتسوكوشي – جينزا)

تصوير لسانتا كلوز على المزلجة التي يسحبها غزالان ليصل إلى منطقة جينزا. ربح هذا التصميم جائزة الجمعية اليابانية لتصميم المساحات في نفس المسابقة (محل ميتسوكوشي – جينزا)

ربح هذا التصميم جائزة اتحاد جينزا للامتياز وجائزة الجمعية اليابانية لتصميم المساحات في نفس المسابقة. المميز في هذا التصميم أنه متحرك وليس ثابت (محل واكو).

ستشعر كما لو أنك في رحلة للبحث عن كنز

    الذين عملوا على تصميم العديد من نوافذ العرض يفتخرون بأن أعمالهم تخلق جوًا مميز في منطقة جينزا وعند سؤالهم عن شعورهم، كانت إجابتهم "نأمل أننا نُمتع كل من يزور جينزا بنوافذ العرض وأن يقضوا وقتًا جيدًا. نوافذ العرض مثل المسرح الذي يعطي شعور الحماس للمشاهد. نريد لكل شخص يمر بجوار نافذة العرض بأن يرى الرسالة المعروضة."
    لا يقتصر تواجد نوافذ العرض الرائعة في الطرقات الواسعة فقط, حيث توجد أيضاً نوافذ عرض تخطف الأنظار لمحلات في الشوارع الضيقة والممرات الصغيرة في منطقة جينزا. إذا تجولت في المنطقة وكأنك في رحلة بحث عن كنز, ستجد الكثير من الاكتشافات وقد يكون أحدها هو المفضل لديك . سيختلف انطباعك عن نوافذ العرض إذا تغيرت زاوية رؤيتك أو حتى توقيت الرؤية فرؤيتها بالنهار مختلف تمامًا عن رؤيتها بالليل .كما تعتبر أماكن رائعة لالتقاط الصور التذكارية.
    يمكنك مشاهدة نوافذ العرض عن قرب وأحيانًا يمكنك لمسها، ولكنك لن تعرف بالضبط ما في داخلها إلّا إذا دخلت إلى المحل. بعد مدة من الوقت يتم إزالة هذه النوافذ ووضع نوافذ جديدة حيث من النادر استخدام نفس نافذة العرض مرتين ولكن على الرغم من التغيير المستمر ستبقى ذكرى نافذة العرض في ذاكرة أي شخص يمر بجانبها. فعندما تتذكر هذه النوافذ ستتذكر معها الجو والمشاعر التي كانت تحيط بها في ذلك الوقت. بالتأكيد هذه التجربة الفريدة ستكون ذكرى من منطقة جينزا لا يمكن نسيانها.