Kids Web Japan

موقع اليابان > موقع اليابان للأطفال > التكنولوجيا الحديثة >متحف السكك الحديدية حيث يمكنك تجربة ومعرفة تكنولوجيا السكك الحديدية وتاريخها


What's Cool

متحف السكك الحديدية حيث يمكنك تجربة ومعرفة تكنولوجيا السكك الحديدية وتاريخها



متحف كيوتو للسكك الحديدية في كيوتو (الأعلى)، متحف السكك الحديدية في سايتاما (أسفل اليسار)، متحف السكك الحديدية وقطارات إيس سي ماغليف الطولية في آيتشي (أسفل اليمين)

في اليابان، توجد متاحف للسكك الحديدية في أماكن مختلفة.
وأكبرها هو "متحف السكك الحديدية" في مدينة أوميا بمحافظة سايتاما، على بعد حوالي ٥٠ دقيقة بالقطار من محطة طوكيو. يحظى هذا المتحف بشعبية كبيرة كمتحف تفاعلي حيث يمكن للأطفال أن يتقمصوا أدوار موظفين محترفين يعملون لدعم السكك الحديدية من خلال النماذج والمحاكاة.
فهو متحف يمكن لأي شخص أن يستمتع به وليس فقط هواة السكة الحديدية.


"متحف السكك الحديدية" في مدينة أوميا بمحافظة سايتاما (الصورة مقدمة من: متحف السكك الحديدية)


يروي "متحف السكك الحديدية" في مدينة أوميا تاريخ السكك الحديدية باستخدام المركبات الحقيقية

يحتوي هذا المتحف على ٣٦ سيارة حقيقية معروضة، من قاطرات البخار إلى قطارات الشينكانسين الحديثة. يوجد في المنتصف منصة تحول تقوم بتغيير اتجاه المقطورة، والتي تدور مرتين في اليوم مع إشارة الصافرة لشرح ميزات وقصص المقطورة المعروضة.
باستخدام الصوت والضوء والصور، يمكن التعبير عن المظهر الحيوي للعصر الذي كانت فيه هذه المركبات عاملة، ويمكنك تجربة قصة كل مركبة.


محطة المركبات حيث توجد في المنتصف منصة المقطورات (الصورة مقدمة من: متحف السكك الحديدية)


السلسلة صفر من الشينكانسين وقت افتتاح خط الشينكانسين في عام ١٩٦٤ (الصورة مقدمة من: متحف السكك الحديدية)


ديوراما السكك الحديدية التي تقوم بإعادة نسخ دقيقة لخطوط قطارات الدوام والشينكانسين في المدن

في نموذج الديوراما للسكك الحديدية، تسير مركبة نموذجية على حلبة يبلغ إجمالي طولها ١٢٠٠ متر وعرضها حوالي ٢٥ مترًا وعمقها ٨ أمتار. يمكنك التعرف على خصائص السكك الحديدية اليابانية من خلال الاستماع إلى شرح "النقل عالي السرعة" للشينكانسين و "النقل عالي الكثافة والدقة" لقطارات الدوام في المدن.


أكبر نموذج الديوراما للسكك الحديدية في اليابان (الصورة مقدمة من: متحف السكك الحديدية)


"متحف كيوتو للسكك الحديدية" حيث يمكنك تجربة سكك حديدية واقعية من خلال "تجربة عمل السكك الحديدية"

بالإضافة إلى متحف أوميا للسكك الحديدية، في مدينة كيوتو التي تشتهر بأنها أحد أكبر المدن السياحية في اليابان يوجد "متحف كيوتو للسكك الحديدية" الذي أنشأ على أساس مفاهيم "الرؤية، اللمس، والتجربة"، ويهدف إلى أن يكون "مكانًا للتعلم" يمكن للجميع الاستمتاع به.


متحف سكة حديد كيوتو (مدينة كيوتو محافظة كيوتو)


في "متحف كيوتو للسكك الحديدية"، يقوم موظفو السكك الحديدية بتنظيم نشاط "تجربة عمل السكك الحديدية" في عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية. تختلف أنواع المهن التي يمكن تجربتها حسب اليوم، ولكن على سبيل المثال، في "تجربة المحصل"، تتعلم من محصل حقيقي كيفية فتح وإغلاق باب المقطورة والبث الإذاعي داخلها. في "تجربة الآلات"، يمكنك التعرف على صيانة آلات بيع التذاكر، وبوابات التذاكر، وآلات الخروج، وغيرها من الآلات الموجودة في المحطات.


في "تجربة عمل السكك الحديدية" يمكنك تجربة بعض أعمال السكك الحديدية كعمل "المحصل" (يسار) أو "عمل الآلات" (يمين) (الصورة مقدمة من: متحف كيوتو للسكك الحديدية)

تعد القاطرة المعروضة "إيس إيل ستيم" أحد أكثر العروض شهرة، حيث يمكن ركوب قاطرة بخارية حقيقية تسير ببطء لمسافة حوالي كيلومتر واحد. مظهر نفخ القاطرة للبخار وإطلاق الصافرة عالية الصوت يثير إعجاب المشاهدين.


القاطرة "إيس إيل ستيم" (الصورة مقدمة من: متحف كيوتو للسكك الحديدية)


" متحف السكك الحديدية وقطارات إيس سي ماغليف الطولية " حيث تُعرض عربات القطار الطولية فائقة التوصيل الأسرع في العالم

يوجد في ناغويا، التي تقع في منتصف الطريق تقريباً بين طوكيو وكيوتو، متحف السكك الحديدية قطارات إيس سي ماغليف الطولية فائقة التوصيل، والذي يقدم تكنولوجيا السكك الحديدية عالية السرعة في اليابان من خلال عرض تاريخ قطارات الشينكانسين وقطارات الخطوط التقليدية وصولا إلى خطوط قطارات إيس سي ماغليف فائقة التوصيل (إيس سي ماغليف).


متحف السكك الحديدية وقطارات إيس سي ماغليف الطولية (مدينة ناغويا بمحافظة آيتشي)


نقصد بالطولية (الطولية فائقة التوصيل) القطارات التي تعمل بنظام نقل على أحدث طراز يمكنها من السير وهي تطفو على سطح الأرض باستخدام القوة المغناطيسية المتولدة بين مغناطيس فائق التوصيل مثبت على عربات القطار وملف مثبت على الأرض. ويُعرض في هذا المتحف عربات القطار الطولية فائقة التوصيل "MLX01-1" التي سجلت أسرع سرعة عالميا عام ٢٠٠٣ وتبلغ ٥٨١ كم / ساعة.


عربات القطار الطولية فائقة التوصيل "MLX01-1"


هناك أيضا العديد من متاحف السكك الحديدية الأخرى. إذا سنحت لك الفرصة للمجيء إلى اليابان، فقم بزيارة متاحف السكك الحديدية المنتشرة في كل المناطق. من خلال رؤية العربات الحقيقة المعروضة والتعرف إلى قوة وتاريخ وتكنولوجيا السكك الحديدية، ستتمكن من ملاحظة سحر السكك الحديدية التي لم تكن تعرفها من قبل.


متحف السكك الحديدية (محافظة سايتاما)، متحف كيوتو للسكك الحديدية (محافظة كيوتو)، متحف السكك الحديدية وقطارات إيس سي ماغليف الطولية (محافظة آيتشي)