Kids Web Japan

موقع اليابان > موقع اليابان للأطفال > التكنولوجيا الحديثة >التعرف على التسالي العلمية من خلال المانجا


What's Cool

التعرف على التسالي العلمية من خلال المانجا



©الاستديو الأمريكي بويتشي / شوئيشا ©شيميزو أكانيه / كودانشا إندو ماساموري، مانيشي ماري، تريند برو / أومشا

أصبحت المانجا التي تعلم الكثير عن العلوم بطرق مسلية محور الأحاديث اليوم.
اعتاد التلاميذ حتى الآن تعلم محتوى الكتب التعليمية من خلال المانجا التي تبسط الشرح. وقد لعبت المانجا دوراً هاماً في مساعدة طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية على فهم تاريخ العالم وتاريخ اليابان بالأخص.
لم يقتصر الأمر على التاريخ فحسب، ففي الآونة الأخيرة زادت شعبية المانجا التي تمكن الطلاب من دراسة العلوم التي يُعتقد دائما أنها صعبة بشكل طبيعي. وهنا سأقوم بتقديم المانجا الحافلة بالمعرفة العلمية.

إعادة بناء الحضارة العلمية المفقودة في الأرض المستقبلية (د./ ستون)

(د./ ستون) غلاف العدد الثالث ©الاستديو الأمريكي بويتشي / شوئيشا


لقطة لتحضير الدواء اللازم لعلاج إلتهاب الرئة (من العدد الرايع "لد./ ستون") ©الاستديو الأمريكي بويتشي / شوئيشا


إحدى قصص المانجا هي (د./ ستون)، وتحكي عن أن البشر في جميع أنحاء العالم سيتحولون فجأة إلى حجارة، وبعد عدة ألاف سنة سينتعش مجدداً عدد من طلاب المرحلة الثانوية ، هذه المانجا صارت أنيمي في التلفاز. من بين هؤلاء الطلاب، يوجد طالب عبقري في مجال العلوم والطب على غير العادة، هذا الطالب سيحاول بناء الحضارة البشرية التي فقدت من الصفر.
يقوم هذا الطالب باستغلال معرفته الواسعة لتجميع الموارد اللازمة من الغابات والبحيرات والكهوف الناتجة عن البراكين، ويقوم بتصنيع الحديد والزجاج، وتوصيل الكهرباء، واختراع دواء لعلاج التهاب الرئة. وبذلك يستطيع الطلاب فهم المعادن اللازمة لتصنيع الزجاج وهندسة تصنيع الزجاج بشكل طبيعي فيزداد اهتمامهم بها.

تجسيد الظواهر التي تحدث داخل جسم الإنسان بالرسم (الخلايا التي تعمل)

(الخلايا التي تعمل) غلاف العدد الأول ©شيميزو أكانيه / كودانشا


لقطة توضح غزو البكتريا القرمزية لالتهاب الرئة داخل الأوعية الدموية، يتم التعبير عن البكتريا القرمزية لالتهاب الرئة على أنها وحش ("الخلايا التي تعمل" العدد الأول) ©شيميزو أكانيه / كودانشا


(الخلايا التي تعمل) هي عبارة عن مانجا ترسم الوظائف التي تتم داخل جسم الإنسان على هيئة قصة. يحتوي دم الإنسان على كرات الدم الحمراء التي تقوم بحمل الأوكسجين، وكرات الدم البيضاء التي تقوم بطرد البكتريا التي تغزو جسم الإنسان. في هذه المانجا، يتم رسم خلايا كرات الدم الحمراء والبيضاء على هيئة إنسان يلعب دور البطولة. فتظهر كرات الدم الحمراء على هيئة سيدة تقوم بتوصيل الأوكسجين، بينما تظهر كرات الدم البيضاء في دور رجل شرطة، وتظهر البكتريا القرمزية لالتهاب الرئة في دور وحش.
على سبيل المثال، عندما تغزو البكتريا جسم الإنسان، يتم رسم كيفية محاربة كرات الدم البيضاء لهذه البكتريا في شكل واحدة من القصص.
بدأ مؤلف هذه المانجا في كتابتها عندما طلبت منه أخته الصغرى التي كانت في المرحلة الثانوية (أن يرسم لها الخلايا على شكل مانجا لتتمكن من حفظها).
هذه المانجا لاقت إعجاباً شديداً، وتم تحويلها إلى أنيمي، كما تم ترجمتها وإصدار أعداد منها للخارج.


الشخصية التي تجسد كرات الدم الحمراء التي تقوم بعملية التوصيل (أنيمي "الخلايا التي تعمل") ©شيميزو أكانيه / كودانشا أنيبلكس إنتاج دافيد


تعلم المحتويات المتخصصة بالقصص والشخصيات الجذابة

من بين المانجا المتخصصة في الدراسة، تعتبر سلسلة (الفهم من خلال المانجا) التي توضح مجال العلوم بطريقة يسهل فهمها هي الأكثر شعبية. فهي تغطي مجالاً واسعاً يشمل علم العقاقير، وتعلم الميكنة، وميكانيكا الكم، والدائرة الرقمية، وعلم التغذية وغيرها من العلوم الأخرى، كما أنها موضحة بطريقة تيسر على الأطفال وكذلك الكبار فهمها.
على سبيل المثال، في أحد أعداد هذه السلسة بعنوان (فهم علم الكهرومغناطيسية بالمانجا)، يتعلم الطالب، الذي يقوم بدور البطولة، علم الكهرومغناطيسية من المعلمة التي تعرف عليها بالصدفة، ففي هذا الموقف يتم التعرف على القوانين الكثيرة والمعادلات التي يصعب فهمها ويستطيع القارئ قراءتها بسلاسة.
هذه السلسلة تم ترجمتها وإصدارها في الكثير من البلدان الأخرى.


(فهم علم الكهرومغناطيسية بالمانجا) © إندو ماساموري، مانيشي ماري، تريند برو / أومشا


المعلمة وهي تشرح للبطل النواة والبروتون والنيوترون وشحن الإلكترون. (فهم علم الكهرومغناطيسية بالمانجا) © إندو ماساموري، مانيشي ماري، تريند برو / أومشا


(علم الإحصاء) الذي تم إصداره في الكثير من البلدان الأخرى © تاكاهاشي ماكوطو، تريند برو / أومشا


تعلمنا متعة العلوم وتوسع مجال اهتمامنا

تتفق كل هذه المانجا ليس فقط في كونها (تجعلنا نفهم الكثير عن العلوم)، بل أيضاً في كونها (تجعلنا ندرك متعة العلوم). كذلك فهي تجعلنا نريد أن نعرف المزيد. هذه المتعة هي في الأصل من الخصائص التي تمتلكها العلوم، ولكن المانجا عبرت عنها بشكل مألوف فزادت من شعورنا بمتعتها.
فإذا كنت أنت ممن يعتقدون أن العلوم (مملة ولكن لا مفر من دراستها)، فعليك أن تقرأ مثل هذه المانجا لتدرك متعة هذه العلوم.