Kids Web Japan

موقع اليابان > موقع اليابان للأطفال > التكنولوجيا الحديثة > مهلاً - لا ترمِها! دعونا نستفيد من الأشياء التي لم نعد نحتاجها


Hi-tech

مهلاً - لا ترمِها! دعونا نستفيد من الأشياء التي لم نعد نحتاجها


أقلام التلوين النباتية - مصنوعة بالأساس من مسحوق الخضروات وزيت الأرز المستخلص من نخالة الأرز والشمع (صورة من إهداء: مجموعة ميزورو.)

يوجد هنالك العديد من المشروعات في اليابان التي تحاول الاستفادة من أشياء يتم التخلص منها عادةً، مثل الخضروات كونها زابلة أو غير طازجة. وكذا النفايات النباتية وقشور البيض.

إضافة الرائحة الفريدة والمذاق اللاذع ولون الخضروات إلى الشاي وأقلام التلوين والصلصال

في السنوات الأخيرة كان هناك الكثير من الأفكار حول كيفية القضاء على النفايات. والشاي النباتي هو أحد تلك التصورات، إذ يتم طهي الخضروات المقطعة التي كان سيتم التخلص منها على البخار وتجفيفها، أو تسخينها لتحويل الرائحة الفريدة والمذاق اللاذع إلى شاي ذو نكهة - مما يجعل هذا التحول إيجابيًا.
وباستغلال الألوان الزاهية للخضروات، هنالك أيضا أقلام التلوين التي يتم تصنيعها عن طريق سحق الخضروات وتحويلها إلى مسحوق ناعم ومزجها مع الشمع الناتج من نخالة الأرز. وتجذب أقلام التلوين هذه الانتباه، كأحد الأدوات المكتبية الآمنة جدًا. كما انتشر الصلصال المصنوع من مسحوق الخضروات ونشا الذرة.


الشاي المصنوع من الخضراوات المجففة (صورة فوتوغرافية من إهداء: FlowerTea)


يجعل الهليون الشاي ذو نكهة إذا تم تجفيف وتسخين الأوراق والأجزاء الصلبة من هذا النوع من الخضروات والتي لا تؤكل عادة (صورة فوتوغرافية من إهداء: FlowerTea)


أقلام تلوين نباتية (صورة من إهداء: مجموعة ميزورو.)


صلصال نباتي (صورة من إهداء: مجموعة ميزورو.)

استخدام النفايات النباتية في صبغ المواد

يتم إعادة استخدام نفايات الخضروات الناتجة عن عملية معالجة الخضروات. وتركز إحدى الشركات على الكمية المتزايدة باستمرار من نفايات الخضروات، والتي كان يتم التخلص منها في القمامة من قبل، ونجحت الشركة في استخدامها في تصنيع بعض المنتجات. فعلى سبيل المثال، يتواجد لدى المصنعون للخضروات المقطعة كمية كبيرة من النفايات النباتية كل يوم. وكل يوم تنتج المقاهي نفايات من حبوب البن، نتيجة لعمل أكواب القهوة. وبدلاً من التخلص منها، تستخدم التكنولوجيا اليابانية الخاصة (الحاصلة على براءة اختراع في اليابان والخارج) هذه النفايات لصنع المواد الملوِنة للغزل المصبوغ، الذي يتم تصنيع الملابس منه، من أقمصة وحقائب ... إلخ.


قميص وحقيبة مصبوغان باستخدام مواد طبيعية مثل النفايات النباتية... الخ. (صورة من إهداء: شركة تويوشيما وشركاه المحدودة)

حتى قشور البيض، يتم تدويرها وإعادة استخدامها

قشور البيض التي تعد كذلك شئيًا عادة ما يتم التخلص منه، يتم إعادة استخدامها بطرق مثيرة للاهتمام. ويقال إن اليابان هي ثالث أكبر مستهلك للبيض في العالم. فالبيض ضروري في تصنيع الأطعمة المصنعة مثل الحلويات والمايونيز... إلخ. وحتى الآن كان من الصعب استخدام قشور البيض كمادة يعاد استخدامها؛ لذلك كان يتم التخلص منها. ومع ذلك، فإن قشر البيض يحتوي على نفس مكون كربونات الكالسيوم تقريبا، والذي يستخدم في منتجات صناعية مختلفة مثل مواد البناء والورق والبلاستيك وما إلى ذلك، وقد تم العثور على طرق لاستخدامه بشكل جيد. وحاليًا يعاد استخدام قشور البيض في الطلاء لرسم خطوط بيضاء في ساحات المدارس، وكذلك في تصنيع الطباشير المستخدم في المدارس والمنتشر نظرًا لكونه لطيفا على الجلد.


يتم تحويل قشور البيض إلى الطباشير والطلاء المستخدم لرسم الخطوط في الملاعب الرياضية (صورة من إهداء: مجموعة جرين تِك 21)

إن محاولة خلق بيئة صديقة للبشر ولكوكبنا هذا من خلال الاستغلال الفعَال للأشياء التي يمكن إعادة استخدامها، هي فرصة لاستغلال المهملات التي كان مصيرها القمامة في استخدامات جديدة.


المادة ذات الصلة