موقع اليابان > توجهات اليابان > المأكولات والسفر > إذهب في رحلة بالدراجة الهوائية واشعر بالراحة باستخدام تجهيزات سهلة الاستعمال

إذهب في رحلة بالدراجة الهوائية واشعر بالراحة باستخدام تجهيزات سهلة الاستعمال

تعد الرحلات التي تستخدم فيها الدراجات الهوائية والتي تسمح لك بالتعرف على المناطق المحلية ظاهرة واسعة الانتشار في اليابان حيث توجد العديد من المناطق بإمكانك التمتع بجمالها وبطعامها الشهي المعبق بنسيم الفصول الأربعة. ومن بين تلك المناطق نقترح عليك أن تنطلق في جولتك من المنطقة الشمالية حيث يسرنا أن نقدم لك مدن “أوموري”، “جيفو”، و”وشيمانامي كايدو” التي تخترق كالريح “هيروشيما” و”إهيمي” و”كوشي”.

طريق يمتد عبر البحر من شاطئ “تانيساشي” إلى مدينة “كابوشما هاشينهي” في مقاطعة “آموري” (من قبل مقاطعة “آموري”)

طريق يمتد عبر البحر من شاطئ “تانيساشي” إلى مدينة “كابوشما هاشينهي” في مقاطعة “آموري” (من قبل مقاطعة “آموري”)

الجزر التي تحوم فوقها طيور النورس ذات الذيل الأسود

تقع هذه الجزر في الشمال، معظمها في “هونشو” وفي مقاطعة “آموري” وساحل “تانيساشي” حيث تكثر فيها المناطق التي يغطيها العشب الطبيعي فيضاهي جمالها جمال البحر الأزرق.

Nuées de Goélands à queue noire survolant la ville d’Hachinohe, dans la préfecture d’Aomori (Avec l’aimable autorisation de l’Association Touristique « <<Same>> »)

طيور النورس ذات الذيل الأسود وهي تحوم فوق مدينة “كابوشيما هاشينوهي”، مققاطعة “آموري” (من قبل جمعية “سام” السياحية)

عندما نتجه شمالا عبر الخط الساحلي الممتد من شاطئ “تانيساشي” إلى “كابوشيما”، نجد طريقا طوله 10 كلم رائع لركوب الدراجة الهوائية، وكلما اقتربت من وجهتك، “كابوشيما”، كلما أمكنك أن ترى طيور النورس ذات الذيل الأسود تحوم في السماء. إنها المنطقة الوحيدة في اليابان التي تجد فيها هذه الطيور غذائها، وهي موطن ما يقارب 30000 طيرا، وتعد منطقة مهمة لطائر النورس ذي الذيل الأسود التي تحوم فوق كابوشيما ويمكنك رأيتها تحطّ بالقرب.


تقوم جمعية “تانيساشي” السياحية بتأجير الدرجات الكهربائية المزودة بدليل طرق صوتي باللغة اليابانية فقط حاليا بسبب أن هذه الخدمة لا يستعملها السواح الأجانب عادة.
هناك طرق أخرى رائعة في مقاطعة “آموري” تستحق أن تجول فيها بالدراجة الهوائية مرة على الأقل مثل "طريق التفاح" الذي يتخلل بساتين التفاح (اختصاص محلي) و"الطريق الأخضر لبحيرة توادة" الذي يخترق السلاسل الجبلية.

“الطريق الأخضر لبحيرة توادة” –مدينة “توادة”-مقاطعة “آموري”

“طريق التفاح”-مدينة “هينوساكي”-مقاطعة “آموري”

“ماشو بيتشو” اليابانية

ن نزلت عن دراجتك لتصعد الجبل مشيا عبر مسلكه لمدة 20 دقيقة، سترى منظرا رائعا لـ"ماشو بيتشو اليابان".

في مقاطعة “جيفو”، التي تمتد في وسط اليابان تقريبا، يوجد طريق للدراجات يتيح مناظر خلابة تمتعكم رؤيتها. ينطلق هذا الطريق من محطة “إكينو” (في قرية “إكيدا”، مقاطعة “جيفو”) على خط السكة الحديدية “يورو” باتجاه “إكيدا أونسن” (الينابيع الحارة) على امتداد طريق طوله 38 كلم، يستغرق منك 170 دقيقة. ما يميز هذا الطريق هو المنظر الخلاب المطل على حقول الشاي (في قرية “إبيغاوا”، مقاطعة “جيفو”) والتي تعرف باسم "ماشو بيتشو اليابان". تقع حقول الشاي الأخضر التي تنتشر في سفح الجبل على ارتفاع 300 متر
ينابيع إكيدا الحارة مجهزة بحمامات عصرية في الهواء الطلق، مفعمة بالهواء، مشهورة حتى بين الشباب.


النمط العصري للحمامات في الهواء الطلق (ينابيع إكيدا الحارة ، قرية “إكيدا”، مقاطعة “جيفو”)

النمط العصري للحمامات في الهواء الطلق (ينابيع إكيدا الحارة ، قرية “إكيدا”، مقاطعة “جيفو”)

بإمكانك تأجير الدراجات الكهربائية من محطة “إكينو”، من بين مناطق أخرى، فالبلديات الواقعة على امتداد السكة الحديدية “يورو”، مثل مدن “إكيدا” و”إبيغاوا” هي بصدد تحسين طاقتها لاستيعاب السواح الأجانب. فمنذ بداية 2017، أصبحت تلك القرى تمنح تطبيقات للهواتف الذكية باللغة الإنجليزية والصينية تتعلق بطرق الدراجات الهوائية فيها، كما أن المعلومات المتعلقة بالسائح ستكون مسجلة باللغة الإنجليزية والصينية، وستتضمن معلومات حول ما يقارب 100 مكان للزبارة والطعام والشراب التي يتم توفيره في المرافق القريبة، والأماكن التي تصلح لأخذ ذكريات إلخ.


طريق الدراجات الممتد على مسافة 70 كلم إجمالا

تقع “سيتو نيكاي” (البحر الداخلي “سيتو”) في جنوب غرب اليابان، وهيي معروفة بمناخها المعتدل، وبغرب البحر الداخلي “سيتو” تقع "شييمانامي كايدو" التي تحتوي على طريق للدراجات طوله حوالي 70 كلم يمر على جزر "جييو أرتشيبيلاغو" ويربط “أونوميتشي” الواقعة في مقاطعة “هيروشيما” بـ"إماباري" في مقاطعة “إهيمي”، وهو طريق مشهور عبر جميع أنحاء البلاد. وتتوفر شبكة الانترنت على معلومات باللغة الانجليزية والصينية والكورية تخص هذا الطريق.


عندما نمر من “أنوميشي” إلى “موكيشيما”، لا نجد ممر مخصص للدراجات أو المشاة على الجسر الأول –“شين أونيميشي أوهاشي” – وعليه، يطلب من سائقي الدراجات والمشاة أن يستعملوا "إكي مي توسن" (العبّارة المقابلة للمحطة) من خارج محطة “اونوميشي” ليعبروا إلى “موكيشيما”.
يمكنك أن تركب العبّارة مع دراجتك لتصل إلى “موكيشيما” في حوالي 5 دقائق.

سائقو الدراجات يصعدون الى العبّارة مع دراجتهم الهوائية (شيمانامي كايدو)

منظر من “موكيشيما” باتجاه الجهة السفلية من “اونوميشي” (شاطئ“هوستيل لايت هاوس”)

منظر من “موكيشيما” باتجاه الجهة السفلية من “اونوميشي” (شاطئ “هوستيل لايت هاوس”)


في “موكيشيما”، في كل جسر رابط بين “اينوشيما” و”ايكوشيجيما” و”اوميشيما” و”هاكاتاجيما” و”اوشيما” و”ايماباري”، تم تخصيص مسالك للدراجات والمشاة. كن متأكدا أنك ستتمتع بالمناظر الأخاذة عندما تمشي راجلا أو بالدراجة عبر بحر “سيتو” الداخلي.

“اينوشيما اوهاشي” (جسر “اينويشما” العظيم) الذي نراه في الأعلى، وهو يربط “موكيشيما” ب”إينوشيما” ومبني على مستويين بممر للد راجات في المستوى السفلي.


على الجانب الأيسر من طريق السيارات “شيمانامي كايدو” طريق الدراجات، يرتسم خط أزرق يدل على طريق الدراجات، حتى يتمكن راكبوها من التمتع بجولتهم دون أن يضيعوا طريقهم.

الخط الأزرق الذي يدل على اتجاه الرحلة والمسافة.

“كوروشيما كايكيو اوهاشي” (الجسر العظيم المار عبر مضائق “كوروشيما”)


ما رأيك في أن تتناول المثلجات وأنت في منتصف طريق جولتك بالدراجة؟ في هذه الصورة نكهتان بالخوخ من “اونوميتشي” والملح من بحر “سيتو” الداخلي (المخزن الأساسي “دولتشي سيتودا”)

في العديد من النُّزلات التي يستعملها الدراجون، يمكنك أن تطلب “ساشيمي” بسمك من بحر “سيتو” الداخلي.


عندما تكون على متن دراجتك ونسمة البحر تداعب وجهك، تذوق فاكهة البحر الوافرة (بحر “سيتو” الداخلي) والتحليات المصنوعة محليا.

تجول بالدرجة عبر الجداول ذات المياه الصافية

جسر “ساداتشينك” الذي يخترق نهر “شيمانتو”-مدينة “شيمانتو في مقاطعة “كوتشي

جسر “ساداتشينك” الذي يخترق نهر “شيمانتو”-مدينة “شيمانتو في مقاطعة “كوتشي

في اليابان، التي تغطي الغابات ما يقارب 70% من مساحة البلاد، يتدفق ما يزيد عن 35000 نهر بين الغابات وتصب في البحر. ومن بينها نهر “شيمانتو” الذي يعد واحدا من أهم "سيريو" (تعني هذه الكلمة “الجداول الصافية”) وهو يجري على طول 196 كلم ويجتاز مناطق مختلفة مثل مدينة “شيمانتو” في مقاطعة “كوتشي”، وقد تضاعف عدد السواح الأجانب الذي يتتبعون مسار هذا النهر وتأخذهم المناظر الريفية فيه.

إن السر في شهرتها هو تجهيزات الملاحة التي زودت بها الدراجات الهوائية المؤجرة؛ فهي تمنح توجيهات باللغة اليابانية والانجليزية والصينية والكورية لتساعدك على إيجاد وجهتك، ومن مثل تلك التوجيهات عبارات "اتجه مباشرة على الطريق الذي أنت عليه" و"استدر يمينا'' و"استدر يسارا" إلخ. وكإجراء سلامة، تستعمل هذه التجهيزات سماعات صوت لا تسد بالأذن.

إضافة إلى كونها تقدم توجيهات، فهي أيضا تنبهك إلى الأماكن التي تكون فيها الرؤية صعبة، وتزودك بتفاصيل حول الأماكن التي تجذي نظر العشرات من السواح، فتوفر لك الوقت في تحضير رحلتك.

الدليل الصوتي المرتبط بالدراجة (من قبل “فورت”)


السماعات

السماعات(من قبل “فورت”)

بإمكانك سماع الأصوات من محيطك لأن السماعات لا تسد الأذن(من قبل “فورت”)


أشهر تلك الطرق هو الطريق الذي طوله 22,5 كلم الممتد إلى الأسفل ليصل إلى نهر “شيمانتو”، ويستغرق قطعه حوالي ساعتين. في فصل الربيع، تمتد غابة "نيوتا ويلو فوريست" على ما يقارب 3 كلم لتعرض لك عشرة ملايين زهرة كوتزا، أما في نهاية هذا الفصل، تكون زهرة الزنبق الأحمر، التي يشبه شكلها العنكبوت، منافسا قويا للكوتزا.

زهرة الكوتزا في غابة “نيوتا ويلو”

دراجون يعبرون جسر “ساداتشينكا”.

دراجون يعبرون جسر “ساداتشينكا”.

أشهر منطقة على هذا الطريق هو "جسر ساداتشينكا" المشهور الذي يعلو نهر “شيمانتو”. "جسر تشينكا" (هو جسر مصمم ليقاوم الفيضانات) هو جسر ليس له حواجز ويخلو من التنميق ويغرق في النهر، حين يرتفع مستوى الماء فيه، ليحمي شكله من الدمار. هذا الجسر ضيق إلى درجة أن السيارات لا يمكنها اجتيازه الوحادة بعد الأخرى، وهو خطر حتى على رفقة من الدراجين يعبرونه معا. يوجد 47 جسرا يشبهه على نهر “شيمانتو” وروافده.

لا تزال تقاليد الصيد موجودة في نهر “شيمانتو”، فقد تلمح بعض الفلاحين وهم في عملهم المتعب في الحقول والمراعي المنبسطة على حوض النهر.

وقد تزايد عدد الأمكنة التي تنشط مبادرات تتيح للزوار الأجانب الحصول على متعة، ومن مثل تلك المبادرات الإعلام ووسائل تدليل الطريق وتطبيقاتها بلغات عديدة. لماذا لا تجرب "رحلة بالدراجة'' لترى فيها جمال طبيعة اليابان وتتذوق فن الطبخ المحلي وتتفاعل مع السكان المحليين؟

Related Articles