التقويم السنوي


يناير/ كانون الثاني
1 عيد رأس السنة يمثل بداية العام الجديد.
يوم الاثنين من الاسبوع الثاني عيد بلوغ سن الرشد تقام فيه الاحتفالات محلياً في أرجاء اليابان للأشخاص الذين بلغوا العشرين أثناء العام الدراسي الحالي (المنعقد منذ أبريل/نيسان الاسبق) كمؤشر بأنهم أصبحوا ينتمون لعالم الكبار.
 
فبراير/ شباط
3 أو 4 سيتسوبون (الاحتفال بنثر الفول) يقام في اليوم السابق لبداية فصل الربيع في التقويم الياباني القديم. يقوم الناس فيه بنثر فول الصويا المشوي لإبعاد الشياطين (الفأل السيئ).
11 العيد القومي لتأسيس اليابان يحيي ذكرى تأسيس البلاد ويهدف إلى تشجيع حب الناس لبلادهم.
 
مارس/ آذار
3 هينا ماتسوري (عيد العرائس أو مهرجان الفتيات) يحتفل الناس في هذا المهرجان بنضج فتياتهم ويتمنون حياة سعيدة لهن. ويقوم كثير من العائلات بعرض دمى ترتدين أزياء البلاط الامبراطوري القديمة، وبجوارهن أزهار الخوخ وتقدم فيه العائلات رقائق مصنوعة من الأرز وغيرها من الأطعمة للدمى وتستقبل ذويها في المنظر لاحتفال اليوم.

هينا
20 أو 21 عيد الاعتدال الربيعي يكرّس هذا اليوم لتقديم شكر للطبيعة والإعراب عن حب الكائنات الحية.
 
إبريل / نيسان
إبريل / نيسان 29 الى مايو/آيار 5 الاسبوع الذهبي سلسلة اعياد رسمية حيث أغلب العائلات تأخذ عطلة وتقضيها في اليابان أو في الخارج.
29 عيد شووا يكرس لاجياء ذكرى عهد شووا (1926-1989). حتى عام 1988 جرى الاحتفال في هذا اليوم بعيد ميلاد الإمبراطور الراحل شووا، الذي كـــان يهتم بزراعة الأشجار، كإحدى هواياته المفضلة.
 
مايو/آيار
3 عيد الدستور يحتفل فيه الناس بذكرى بدء سريان الدستور الياباني.
4 عيد الخضرة يكرس هذا اليوم للتمتع بالطبيعة واحترامها.
5 عيد الأطفال (مهرجان الصبية) يعرف هذا اليوم باسمه التقليدي وهو "تانغو نو سيكو" (مهرجان موسمي)، وهو عيد قديم إعتاد الناس فيه، في العصور الغابرة، على طرد الأرواح الشريرة باستخدام أزهار السوسن. وجرت العادة على تخصيص هذا اليوم للدعاء فيه بنمو الصبيان قبل أن يتحول في يومنا هذا الى الإحتفال بكافة الأطفال. ولا تزال بعض العائلات المنجبة للذكور تتبع طقوساً خاصة من عرض نماذج الملابس المدرعة وخوذات المحاربين، ونصب رايات الشبوط. ومعروف عن أسماك الشبوط النهرية قدرتها على السباحة بقوة ضد التيارات العاتية. لذلك تعبر تلك الرايات عن التمنيات بأن يحقق الصبيان نجاحاً وأن يصبحوا أقوياءاً وواثقين بأنفسهم.

رايات الشبوط
يوم الاحد من الاسبوع الثاني عيد الأم يظهر الناس فيه امتنانهم لأمهاتهم.
 
يونيو / حزيران
يوم الاحد من ثالث اسبوع عيد الأب يظهر الناس فيه امتنانهم لآبائهم.
 
يوليو / تموز
7 تاناباتا (مهرجان النجوم) تاناباتاتجمع مراسم هذا المهرجان بين المعتقدات اليابانية والأسطورة الصينية، التي تصّور نجمين يقعان على جانبي مجرة درب التبانة؛ الاول، نجم الألتير (نجم راعي البقر) والثاني نجم الفيجا (وهو نجم الحائك)، ويلتقي النجمان مرة واحدة في اليوم السابع من يوليو (تموز) من كل عام. ويكتب الناس أمنياتهم على قصاصات ملونة من الورق، ويعلقونها بفروع الخيزران، التي يتم وضعها في مواقع واضحة، املاً بتحقيق تلك الأمنيات.
يوم الاثنين من ثالث اسبوع عيد البحرية يوم لاعراب الشكل لبركات البحر والدعاء بالرخاء لليابان، لكونها بلداً بحريا.
 
أغسطس / آب
11 يوم الجبل (ياما نو هي) هو يوم للسماح للناس بالاستمتاع بالجبال والتعبير عن شكرهم لبركاتها.
منتصف الشهر مهرجان بون وهو مهرجان بوذي يقام بين الثالث عشر والخامس عشر من يوليو (تموز) أو في أغسطس (آب). ويخصص هذا المهرجان للصلاة على أرواح الأجداد، حيث يعتقد أن أرواح الأجداد تعود إلى منازلها في تلك الأيام. لذلك يشعل الناس النيران على أبواب منازلهم ، كما يشعلون القناديل داخل البيوت وينظفون الزوايا المقدسة المقامة بها، ويحضرون أطعمة متنوعة تقدم لأرواح أجدادهم ويدعون لها بطيب الرقاد. وفى نهاية الاحتفال، يعاود الناس إشعال النيران على أبواب بيوتهم لتوديع الأرواح، ثم يطوفون القرابين في الأنهار أو البحر.

بون
(حكومة طوكيو المركزية)
 
سبتمبر / أيلول
يوم الاثنين من ثالث اسبوع عيد توقير كبار السن يعرب الناس فيه عن توقيرهم لكبار السن الذين عملوا باجتهاد طيلة عمرهم من أجل خير المجتمع، ويدعون لهم بطول العمر.
منتصف الشهر مهرجان التمتع بضوء القمر الخريفي يعد الناس في هذا اليوم، فطائر من الأرز وأعشاب "البامباس" و يضعونها عند النوافذ كقربان مقدم للقمر و يستمتعون برؤية البدر.
22 أو 23 عيد الاعتدال الخريفي يتذكر فيه الناس أجدادهم ويحييون ذكرى أمواتهم
 
أكتوبر / تشرين الأول
يوم الاثنين من ثاني اسبوع عيد الرياضة يتمتع فيه الناس بممارسة الرياضة التي تصقل عقولهم وتقوي أجسامهم.
 
نوفمبر/ تشرين الثاني
3 عيد الثقافة يشارك الناس في الأنشطة الثقافية .
15 شيتشي غو سان (احتفال من بلغوا 3-5-7) شيتشي غو سان يصطحب الأهل أبناءهم الذكور البالغة أعمارهم ثلاثاً وخمس سنوات، وبناتهم البالغة أعمارهن ثلاثاً وسبع سنوات إلى المعبد القريب منهم للدعاء. ويستند اختيار سني العمر الفردية إلى الاعتقاد بأنها أرقام تبشر بالحظ السعيد. كما يعطى الأطفال صنفاً من الحلوى يسمى تشيتوسه-آمه ، يتألف من قطعة حلوى مغلفة في كيس مرسوم عليه صورتان لطائر الكركى والسلحفاة، وتعني كلمة "تشيتوسه" ألف سنة، ويرمز كل من طائر الكركى والسلحفاة إلى طول العمر في اليابان، كما ترمز الحلوى إلى أمنية تمتع الأطفال بالصحة ونموهم. ويرتدي الكثير من الأطفال كيمونو أو هاكاما (الملابس التقليدية) لالتقاط صور في هذا اليوم.
23 عيد الشكر للعمال يظهر اليابانيون الاحترام للعمال، ويعربون عن امتنانهم لبعضهم البعض.
 
ديسمبر/ كانون الأول
23 عيد ميلاد الإمبراطور يحتفل فيه الناس بعيد ميلاد الإمبراطور أكيهيتو.
25 عيد الميلاد يتبادل العديد من الناس فيه الهدايا مع أفراد عائلاتهم وشركاء حياتهم، ويستمتعون سوياً بتناول وجبة أعدت خصيصاً لهذا اليوم.
31 ليلة رأس السنة تبدأ المعابد في أرجاء البلاد في قرع أجراسها عند اقتراب منتصف الليل. ويعتقد البوذيون، بأن لبني البشر مائة وثماني رغبات من الرغبات الدنيوية، ولذا فإن قرع جرس المعبد مائة وثماني مرات هي طريقة من طرق نبذ تلك الرغبات. ناهيك عن عادة تجمع العديد من العائلات من أجل تناول الشعيرية المصنوعة من الحنطة السوداء، تضرعاً وأملاً في عمر مديد وصحة جيدة في العام القادم. ويعود اختيار الشعيرية الى طولها وقابليتها للتمدد كرمزين لطول العمر والحياة السعيدة.

جرس
(منتدى اليابان)

(باللون الأحمر : عيد رسمي؛ باللون الأزرق : مهرجان تقليدي)