Kids Web Japan

موقع اليابان > موقع اليابان للأطفال > التكنولوجيا الحديثة > مجموعات العلوم – أدوات ممتازة! الدراسة الحرّة في إجازة الصيف


Hi-tech

مجموعات العلوم – أدوات ممتازة! الدراسة الحرّة في إجازة الصيف


ورشة عمل الأجهزة الإلكترونية (صور مقدّمة من

ورشة عمل الأجهزة الإلكترونية (صور مقدّمة من "العلوم للأطفال" – قسم التحرير)

الإجازة الصيفية في المدارس الابتدائية في اليابان تمتد لوقت طويل إذ تبدأ من آخر شهر يوليو وتنتهي في آخر شهر أغسطس، لذلك تقوم المدارس بإعطاء عدد من الواجبات المنزلية للطلاب خلال هذه الفترة مثل تجهيز أسئلة أو إعداد مفكرات يومية بالصور. ومن ضمن هذه الواجبات "الدراسة الحرّة" والتي تعني أن للطالب مطلق الحرية في اختيار موضوع البحث وتقديم تقريرعنه أو تقديم شيء قام بصنعه. يتم إقامة ورش العمل وبيع المجموعات مع الأدوات اللازمة لتصنيع أجهزة إلكترونية, وإجراء التجارب العلمية, وذلك لدعم الدراسة الحرّة للطلاب الذين لديهم شغف ببرامج العلوم, والعلوم العامة, وتصنيع الأشياء.

المجموعات التي ستجعلك تتعلّم وتستمتع بوقتك

تعتبر مجموعة "عش النمل" من أشهر المجموعات–وفيها يمكنك مراقبة كيفية بناء النمل لعشه وطريقة حياته. تحتوي المجموعة على علبة شفافة بها بعض الرمل، وما عليك سوى صيد بعض النمل بنفسك من الحديقة ووضعه في العلبة والاعتناء به. أما عن الرمل فيأتي ملونًا لتتمكّن من رؤية الطريقة التي يصنع بها النمل العش.

إصدار باللغة الإنجليزية لمجموعة "عش النمل" وصورة لنمل يبني عشه (صورة من أرتك)

إصدار باللغة الإنجليزية لمجموعة تصميم "القبة الفلكية" وصورة عند تسليط المجموعة على الحائط (صورة من أرتك)

إذا كنت تحب الفضاء والنجوم فهناك مجموعة محاكاة القبة الفلكية. يمكنك تركيب أجزاء المجموعة لتكوين قبة فلكية ومن ثم تسليط الضوء على الحائط لترى السماء المليئة بالنجوم والتغيرات التي تحدث فيها في المواسم والأوقات المختلفة.
ومن المجموعات الشهيرة أيضًا مجموعة عمل كرات من الصلصال على شكل أحجار كريمة. يتم تشكيل الصلصال على شكل كرة ومن ثم تغطيتها بحبات رمل ناعمة وتُترك لتجف – وكلما صُقلت ازداد بريقها ولمعانها. يتم صناعة هذه الكرات من الصلصال على مدى أيام عديدة وتكون النتيجة كرة رائعة الجمال تشبه الأحجار الكريمة.

مجموعة

مجموعة "ملك كرة الصلصال" (صورة من جاكن)

أضف الماء على الصلصال والرمل وشكّلها على شكل كرة، ثم قم بصقل كرة الصلصال باستخدام أداة الصقل كما في الصورة وكرر هذه العملية عشرة مرات حتّى يظهر اللمعان. بعد أن تجف الكرة سيبدو لونها مثل الفخار, أو يمكنك أيضاً تلوينها باللون الأزرق باستخدام المسحوق الموجود في المجموعة. لكن عليك تكرار عملية صقل الكرة عند تلوينها (صورة من جاكن)

في مجموعة الأجهزة الإلكترونية توجد أداة موسيقية إلكترونية يمكنك تجميعها لتشغيل الأغاني, مع خمسة أزرار للتحكّم في الصوت. يمكنك تجميع هذا الجهاز الإلكتروني الصغير في علبة حلوى. الإرشادات التفصيلية لصناعة الجهاز مذكورة في مجلة أطفال متخصصة في العلوم وهي سهلة الفهم – حتّى لمن يريد المحاولة لأول مرة.

هذه هي الأجزاء الإلكترونية الصغيرة التي عند تجميعها في علبة صغيرة، سيخرج الصوت من السماعات الدائرية.  (صور مقدّمة من

هذه هي الأجزاء الإلكترونية الصغيرة التي عند تجميعها في علبة صغيرة، سيخرج الصوت من السماعات الدائرية.  (صور مقدّمة من "العلوم للأطفال" – قسم التحرير)

توضّح هذه المجلة كيف يتم تجميع أجزاء الجهاز الموسيقي كما أنها تبيع محتويات الجهاز (صور مقدّمة من "العلوم للأطفال" – قسم التحرير)

غلاف مجلة

غلاف مجلة "العلوم للأطفال" – مجلة أطفال متخصصة في العلوم (صور مقدّمة من "العلوم للأطفال" – قسم التحرير)

سلسلة من مجموعات "الدراسة الحرّة". يوجد موضوع مختلف لكل مجموعة إذ توجد مواضيع مثل كيفية صناعة بطارية أو دراسة الأشعة الفوق بنفسجية وغير ذلك. مُرفق بداخل كل مجموعة أيضًأ تقرير إرشادي يشرح كيفية تجميعها وكيفية كتابة تقريرك الخاص (صورة من جاكن)

دورات عملية يمكن لأي شخص المشاركة فيها

ننصح بالدورات العملية للأطفال اللذين يريدون القيام بمشاريع معقدّة أكثر أو اللذين لديهم شغف بصناعة الأدوات خلال استماعهم لشرح مباشر وطرح الأسئلة عن ما لا يفهموه.
في اليابان يتم إقامة ورش عمل العلوم والأجهزة الإلكترونية في إجازة الصيف خاصة في الجامعات وفي المجمعات التسويقية وفي أماكن المناسبات. حيث يمكنك في هذه الأماكن اختراع أو تصنيع شيء ما وتقديمه إلى المدرسة كجزء من مشروع "الدراسة الحرّة في الإجازة الصيفية". سيشرح لك المعلّم أي شيء لا تفهمه لتتمكّن من أخذ المبادرة واختراع أجهزة أكثر تعقيداً.

"ورشة عمل الأجهزة الإلكترونية" لصناعة سيارات آلية (صورة من شركة موراتا المحدودة للتصنيع)

ورش عمل لصناعة الأجهزة الإلكترونية تم إقامتها في "العلوم للأطفال" (صور مقدّمة من "العلوم للأطفال" – قسم التحرير)

الدراسة الحرّة هي الخطوة الأولى لتعثر على مجالات اهتماماتك. إذا وجدت شيء تستمتع به، فمن يدري إلى أين سيأخذك في المستقبل.

"مختبر ميراي، جامعة طوكيو للعلوم" يتم إقامته مرتان سنوياً من قبل وحدة المعلومات العامة ولجنة الطلاب في جامعة طوكيو للعلوم (صورة مقدمة من مختبر ميراي، جامعة طوكيو للعلوم)